Wednesday, October 26, 2011

النتائـج

النتائـج

1. النحو يعتمد البناء الصرفي في بيان علاقاقه.

2. يفرق بين اقسام الكلم باعتبار المبنى والمعنى معاً.

3. للبناء الصرفي الواحد اكثر من وظيفة بحسب ما يقتضيه المعنى.

4. يحصل النقل من معنى إلى آخر، فتتحول وظائف الكلم داخل التراكيب.

5. لكل صيغة معنى خاص بها يفصلها عن غيرها.

6. ليست دلالة الاسم واحدة في جميع اقسامه، ولا بد من الفصل بينها لبيان المراد بدقة.

7. الفعل الناقص الناسخ ليس فعلا حقيقيا ً.

8. ليس الزمن وظيفة الصيغة وحدها، وانما وظيفة السياق والقرائن، وليس هو العامل في الافعال والصفات والمصادر، وانما الحدث الذي تتضمنه.

9. الاسم يدل على مسمى معين، والصفة تدل على موصوف، والمصدر هو الحدث، والفعل يدل على حركة علاجية أو غير علاجية، وليس هو اقتران حدث بزمن.

10. الاسم له علاقات نحوية تختص به، وهي الاسناد والتخصيص والنسبة.

11. الاسماء لا تقع نعوتا الا على التأويل.

12. الافعال لا تقع موقع المسند اليه، ولا المجرور ولا الاضافة، لأنه لا ينسب اليها.

13. التنوين في الاسماء للدلالة على الاسمية وفي الصفات يدل على الفعلية، وكذلك المصادر العاملة وللدلالة على عدم التعيين، اما في اسماء الافعال فيدل على التعيين، كما يدل في الاسماء والصفات على تمامها وانقطاعها عن الاضافة، لأن الاضافة صلة واتصال.

14. الجر نسبة ناقصة، واذا نسب إلى الصفة، فانما ينسب إلى المسمى الموصوف لا إلى المسمى وحده.

15. يقع الوصف مبتدأ، فيشكل جملة وصفية مقابل الجملة الاسمية والفعلية.

16. تمكنت الفعلية في الماضي دون المضارع والامر، لغلبة الاسمية والحرفية عليهما.

17. تنقل صيغ اسم الآلة إلى الوصفية فتفيد المبالغة.

18. تنقل المصادر واسماء الزمان والمكان والاعداد إلى معنى الظرفية.

19. جمع التصحيح يدل على الحدوث بخلاف جمع التكسير، فانه يدل على الثبوت لغلبة الاسمية عليه، بدليل معاملته بالعلامات الاصلية.

20. الهاء أو التاء القصيرة تحول الصفات إلى اسماء والصفات إلى افعال واسماء الزمان والمكان إلى صفات مبالغ فيها.

21. يفصل بين الاسم والصفة بالاعلال نحو الدنيا والعليا والتقوى والفتوى وطوبى.
__________________

لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ
وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ .

0 comments:

Post a Comment